كيف تتعامل مع طفلك الشقي والحركي

طرق للتعامل مع ابنك الحركي

لاشك أنك تريد معرفة نهج فريد لتنشئة سليمة لطفلك، عناك بعض القواعد الأساسية التي سوف تساعدك على التعامل حتى مع أكثر الأطفال تمردا.

نظرية الألعاب لترسيخ قيم التعاون

ورد في كتاب “نظرية الألعاب لترسيخ قيم التعاون لدى الأطفال” عدة طرق تجعل طفلك يتصرف بشكل أفضل ويقوم بكل ما تطلبه منه في جميع المواقف من دون صراخ ولا تهديد ولا مشاكل.

1. عندما يرفض السير مع والديه

أغلب الأمهات والآباء يواجهون موقفا يقف فيه الطفل في منتصف الطريق ويرفض الإمساك بالأيدي.

من أجل إقناع هذا الأخير بمواصلة السير معك حاول تبادل الأدوار بينكما، مثلا عند عبور الطريق تظاهر أنك لا تستطيع القيام بذلك بمفردك، واترك ابنك يلعب دور ولي الأمر، ستلاحظ أنه قد أحب اللعبة وبدأ ينفذ ما تطلبه منه. أو ضع له خيارين مثل: إما أن يمسك بيدك أو يركب عربة الأطفال، وفي أغلب الأحيان سيختار الإمساك بيدك.

2. عندما لا يتقبل طفلك الشقي العقاب على سلوكه السيء

عندما يسيء طفلك التصرف ويرفض مواجهة عواقب أفعاله، ما عليك فعله ببساطة هو أن تتحدث إليه كشخص بالغ، وتوضح لما هو مذنب ولم سيتم عقابه.

فيمكن التوصل إلى حلول في العقاب مثل: دفع ثمنها من حصالته، أو غسل أطباق، واترك له مساحة الاختيار حتى عندما يخطئ، واحذر من سوء المعاملة النفسية لأنه ليس الحل المثالي.

3. عندما يرفض تناول وجبة ويطلب طعاما غير صحيا

إذا رفض طفلك تناول وجبة في المنزل أو الانضمام إلى العائلة فوق طاولة الطعام، فاعرضي عليه قطعة من الذي يريد كجائزة بعد تناوله للوجبة، ستنفع هذه الطريقة. إذا كان يتحلى بروح المنافسة، في هذه الحالة سيبدل قصارى جهده لإكمال طبقه وفوز بالقطعة التي يريدها، فالاتفاق المغري يجعل الطفل يرضخ للأوامر.

4. عند رفضه تناول وجبة الفطور

في حالة كهذه حاول أن تكون قدوة جيدة له، ففي بعض الأحيان ينشغل الوالدان صباحا فيتناول الطفل الطعام لوحده، وهذا ما يجعله يستغني مع الوقت عن هذه الوجبة.

نقترح عليك أن تجتمع كل العائلة حول المائدة لتناول وجبة الفطور وإخباره بقطعة الخبز التي بقيت له ليكمل وجبته، بهذه الطريقة لن يلاحظ الكمية التي تناولها. أو ضع له طبقا مشكلا بطريقة مختلفة وجميلة تجعله يستمتع بالأكل، ويمكنك أيضا أخذ رأيه قبل النوم عما يريد تناوله في وجبة إفطار اليوم التالي.

5. عندما يرفض ارتداء ملابسه

تعد فترة الصباح متعبة بالنسبة للوالدين خاصة إذا كان الطفل يذهب إلى المدرسة من أكل ولباس ونظافة واستعداد وتناول وجبة الفطور.. فبعض الأطفال يستيقظون بصعوبة من النوم، ما يصعب الأمر على الأبوين، فالصراخ والتهديد لا يجديان نفعا إذا يضيعان فقط الوقت الثمين، لذلك من الأفضل تفاديهما وتحويلها إلى مرح.

ففي حال رفض الطفل الشقي ارتداء ملابسه قم معه بتحد، اقترح عليه ارتداء الملابس وهو معصوب العينين، أو اطلب منه بأن يجد ألبسة في لون معين ويرتديها، وسوف ترى كم ستسير العملية أسرع بكثير وبدون عرقلة.

6. عندما لا يريد النوم ويرغب باللعب

إن من الصعب على الإطفال الانتقال من نشاط ممتع إلى حالة سكون تام، لذلك عندما تطلبين من طفلك الشقي النوم أو الاستحمام فغالبا ما تليها أزمة من الغضب. لذلك اقترح عليه أن يتبعك بطريقة القفز واقفز مثله وتبادلا دور القائد، هكذا ستخرجه من جو اللعب ويرضح لأوامرك نحو الأنشطة الاعتيادية.

7. عندما يسيء التصرف في السيارة

عندما يقضي الطفل ساعات طويلة وسط السيارة يشعر بالملل 10 أضعاف أكثر من الكبار، وليس غريبا أن يتشاجر مع إخوته. قبل أن تفقد أعصابك وتزيد الطين بلة، العب معهم لعبة الأحلام المزيفة، حيث تطلب من الجميع إغماض أعينهم وتخيل حلم يرونه، واترك وقتا معينا ثم اطلب منهم سرد قصصهم بالتناوب، أو ناولهم ليلعبوا ألعب السيارات في اللوحة الالكترونية.

8. علم أطفالك التعاون

أجريت دراسة سنة 2008 على أطفال في سن 4 أعوام من 10 ذكور و 10 إناث، فتم إعطاء كل واحد منهم دمية تمسك في يدها غرضا، فقاموا بمعاملة الدمى وكأنهم هو أنفسهم، وشاركوا الأغراض التي يملكونها مع الدمى الأخرى، والتي تم التعريف بها على أنها فرد من العائلة أو صديق أو غريب.

اتضح من هذه التجربة وعي الأطفال بأهمية التعاون، فأنت أيها الأب أيتها الأم علم أطفالك مبدأ المشاركة مع الآخرين.

You Might Also Like

0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *